- المعلوماتية = الإعلام الآلي = معالجة المعلومات آلي | 01 |
الكمبيوتر هو جهاز إلكتروني له قدرة كبيرة على تخزين المعلومات ومعالجتها وعرض نتائجها بسرعة فائقة جدا يعمل الكمبيوتر بحسب ما يتلقاه من أوامر مستعملة لأنه لا يملك ذكاء وليس بإمكانه أخذ القرار | 02 |
يتكون الكمبيوتر الشخصي من وحدات أساسية هي:
- لوحة المفاتيح: وحدة الإدخال لإدخال المعلومات
- الفأرة: جهاز للنقر لاختيار وإدخال الأوامر إلى الكمبيوتر
- الوحدة المركزية: وحدة المعالجة لمعالجة المعلومات وتخزينها
- الشاشة: وحدة عرض لعرض المعلومات ونتائج المعالجة | 03 |
يمر العمل بالكمبيوتر عبر وحداته بثلاث مراحل هي:
- مرحلة الإدخال: إدخال المعلومات بواسطة لوحة المفاتيح والنقر بالفأرة للاختيار والتحديد والتنفيذ و ...
أو عن طريق الأقراص المختلفة
- مرحلة المعالجة: معالجة المعلومات بواسطة الوحدة المركزية
- مرحلة الإخراج: عرض المعلومات ونتائج معالجتها | 04 |
يتكون الكمبيوتر الشخصي من وحدات أساسية هي: لوحة المفاتيح – الفأرة – شاشة العرض – الوحدة المركزية ومن عدة أجهزة محيطية توصل به عند الحاجة مثل: الطابعة، الماسح، المعدل، ...... | 05 |
لوحة المفاتيح هي وسيلة لإدخال المعلومات إلى الكمبيوتر قصد تخزينها ومعالجتها وتتكون من ست كتل هي
1- الكتابة الأبجدية العددية 2- الكتابة الرقمية
3- الكتلة الوظائفية 4- كتلة إتجاهات تنقل المؤشر
5- كتلة المراقبة 6- إشارات الأشغال | 06 |
الفأرة هي وسيلة مكملة للوحة المفاتيح ومهمتها النقر قصد الاختيار والتحديد والرسم والتصميم | 07 |
الشاشة هي وسيلة لعرض كل ما أدخل إلى الكمبيوتر من معلومات وأوامر وبرامج وتعليمات وعرض نتائج مختلف المعالجات | 08 |
يوضع العازل على واجهة شاشة الكمبيوتر لأن له دورا وقائيا وذلك بامتصاص الأشعة المنبعثة من الشاشة وتقليص ضوئها | 09 |
تعتبر الوحدة المركزية أهم وحدة في الكمبيوتر وتتكون من:
1- وحدة القرص المرن 2- وحدة القرص الصلب
3- وحدة القرص المضغوط 4- البطاقة الأم 5- وحدة التغذية الكهربائية
| 10
|
إن مهمة وحدة القرص المرن هي قراءة القرص المرن والكتابة عليه وتتكون هذه الوحدة من
- محرك أول يقوم بتدوير القرص المرن
- محرك ثان يقوم بتحريك رؤوس القراءة والكتابة
- رؤوس القراءة والكتابة
- كاشف أول يبحث عن وجود فتحة الكثافة أو عدم وجودها
- كاشف ثان يبحث عن إمكانية الكتابة على القرص المرن أو استحالتها
- مكونات إلكترونية للمراقبة. | 11 |
تتكون وحدة القرص من عدة صفيحات متطابقة ومحمية ومعزولة عن جميع عوامل التلوث الخارجية وتتكون من :
- محرك الدوران للصفيحات - رؤوس القراءة والكتابة
- محرك رؤوس القراءة والكتابة - مكونات إلكترونية للمراقبة | 12 |
وحدة القرص المضغوط ( الدمج ) حديثة النشأة، وهي وحدة لها القدرة على قراءة القرص المضغوط دون إمكانية الكتابة عليه | 13 |
البطاقة الأم هي أهم بطاقة في الوحدة المركزية، إذ يوجد بها أهم عنصر في الحاسب ألا وهو المعالج الذي توكل إليه العمليات الحسابية والمنطقية، كما تثبت عليها مختلف البطاقات الأخرى. | 14 |
الطابعة هي آلة من لواحق الكمبيوتر، ومهمتها الطبع وأهمها:
1- المصفوفة 2- الحبرية 3- الليزرية 4- الحرارية | 15 |
لقد أصبح استعمال الكمبيوتر من طرف الطالب سواء في البيت أو في المدرسة ضرورة حتمية، لأنها آلة مساعدة تمليها الظروف الراهنة وتشترطها منهجية التدريس الحديثة وآلياته للإلتحاق بمركب التكنولوجيا المعاصرة | 16 |
للكمبيوتر فوائد كثيرة ومتنوعة، ويمكن للطالب الاستفادة منها وذلك:
- لرفع مستواه الثقافي
- لتحسين رصيده العلمي العلمي والتكنولوجي
- لأداء أعماله وإنجاز مشاريعه المختلفة
- لاختبار معلوماته وتثمين قدراته
- للترفيه والترويح عن نفسه بواسطة الألعاب الإلكترونية
- لاستدراك ما فاته من الدروس المدرسية وغيرها بواسطة التعلم بمساعدة الكمبيوتر (EAO) | 17 |
للكمبيوتر سلبيات محدودة، ويمكن تجنبها ونذكر منها:
- ارتفاع نسبة البطالة الناتجة عن تعويض الكمبيوتر لبعض الوظائف التي كان يقوم بها الإنسان
- إمكانية تضييع الوقت الكثير في الألعاب المسلية والترفيهية والفساد الناتج عن الأفلام الهدامة والماجنة والعلاقات غير الشرعية
- الشعور بالتعب النفسي والإرهاق في حالة الإدمان المتمثلة في الاستعمال المفرط والمستمر وغير المنضم للكمبيوتر | 18 |
يمكن للطالب استعمال الكمبيوتر في أغراض مختلفة ومتنوعة داخل بيئة معلوماتية معتبرة نذكر منها:
- نظام التشغيل ويندوز: لإدارة الكمبيوتر ولواحقه
- معالج النص: لتحرير الرسائل والوثائق والمستندات
- الجدول: لإنجاز الجداول الحسابية بسرعة وذكاء
- الحاسبة التجارية والعلمية: لإجراء العمليات الحسابية المختلفة
- الرسام: لرسم كل ما يرغب فيه
- الألعاب الإلكترونية: للترفيه والتسلية والترويح عن النفس
- البرامج التعليمية والتربوية: للتعلم والتثقف
- المعالج: للعرض والتقديم بواسطة الكمبيوتر
- الاتصال بشبكة محلية: للاشتراك في الموارد بين مستعملي الشبكة
- الاتصال بشبكة الانترنت: لإلقاء نظرة على العالم بدون سفر
- استعمال: للتحاور المباشر عبر انترنت
- البريد الالكتروني: لإرسال الرسائل الالكترونية واستقبالها
- الماسح الالكتروني: لمسح الوثائق والصور والأشكال المختلفة
- الطباعة: إن هذه البرامج والوسائل التي أشرت إليها هنا هي برامج واسعة الاستعمال من طرف أفراد المجتمع، وبإمكان الطالب أو المستعمل استعمال أي برنامج يرى فيه ضرورة، كل حسب تخصصه. | 19 |